Festival Dakhla de l’Art Culinaire, première édition

Festival Dakhla de l’Art Culinaire est un évenement phare qui aura lieu du 8 au 10 novembre 2017 à la ville de Dakhla au Maroc.
نظمت إدارة مهرجان الداخلة لفن الطبخ، مساء اليوم الأربعاء بالمركز الثقافي بمدينة الداخلة فعاليات الندوة الصحفية لتسليط الضوء على ميلاد المهرجان وتقديم مختلف فقراته الفنية وانشطته الموازية والتي ستشهدها مدينة الداخلة في الفترة مابين 8 إلى 10 نوفمبرالجاري.
وعرفت الندوة في بدايتها مداخلة لرئيس الجمعية الفضية لفن الطبخ السيد رشيد جواد الذي تحدث عن أهداف إقامة مثل هذه التظاهرات بمدينة الداخلة ومدى قدرتها على إبراز جوانب الهوية الثقافية والتراثية للمدينة والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية لها. وعبر عن شكره لكل الداعمين لهذا الحدث الذي يطمح لأن يكون ذو بعد دولي تعزيزا لمسار التنمية بهذه الربوع العزيزة من أرض الوطن، ومساهمة في إشعاع الجهة اقتصاديا وثقافيا ودعم مجال الإستثمار بما يتماشى والنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية في ظل النهج السديد لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
من جهته دعا المدير الجهوي للسياحة السيد ضيف الله أندور في كلمته إلى اقامة مثل هذه التظاهرة التي تخدم الموروث الثقافي والتراث الصحراوي وتساهم في التعريف والترويج للسياحة لاسيما أن المطبخ هو قيمة مضافة للسياحة العالمية.
وفي كلمتها خلال هذه الندوة تحدثت السيدة هناء ولحيان وهي مسؤولة التواصل في شركة أونكس ميديا ONYXMEDIA الشركة الموكل لها تنظيم المهرجان ، قدمت تصورا عن البرنامج العام لهذه الدورة التي تحمل شعار : » المطبخ الصحراوي جذور في تاريخ المملكة  » حيث أشارت إلى أن هذه الدورة ستعرف إلى جانب معرض للأطباق المحلية فقرات وأنشطة أخرى موازية، تتمثل في تكريم وجوه أعطت الشيء الكثير في مجال الطبخ، وندوات ولقاءات علمية وفكرية حول فن الطبخ وورشات تكوينية لفائدة المهتمين بفن الطهي ستتم في معهد الفندقة. وهو ما أشاد به السيد محمد مداد أستاذ مكون في المعهد المتخصص بالفندقة في كلمته وأضاف أن طلبة المعهد في أمس الحاجة لمثل هذا المهرجان الذي يخدم تطلعاتهم.
كما سيعرف المهرجان كرنفالا احتفاليا يضم عددا من كبار الطهاة وبعض الفاعلين من الجمعيات المحلية وافراد من الجاليات الافريقية المقيمة في الداخلة بالاضافة الى فرق موسيقية. سينطلق من ساحة الحسن الثاني إلى ساحة الجماني التي سيقام فيها معرض المأكولات والمسابقات معلنا افتتاح المهرجان.
وكان في تنشيط هذه الندوة الصحفية الأستاذ أحمد العهدي والذي أسهب في حديثه عن اعجابه بالصيغة التي جاء بها المهرجان والأهداف والمرامي التي تعمل إدارة المهرجان جاهدة تحقيقها سواء على مستوى التنشيط أوعلى المستوى الإقتصادي التنموي .
الندوة الصحفية عرفت حضور عدد من المنابر الاعلامية المكتوبة والالكترونية على صعيد المحلي الجهوي ومراسلي عدد من الصحف الوطنية والدولية.

Related posts

Leave a Comment